احدث الموضوعات

خامات الخيوط والأسلاك والسلاسل المستخدمة في تشكيل ‏وربط الخرز ببعضه

خامات الخيوط والأسلاك والسلاسل المستخدمة في تشكيل ‏وربط الخرز ببعضه

{ خامات الخيوط والأسلاك والسلاسل المستخدمة في تشكيل ‏وربط الخرز ببعضه }

يمكننا تجميع او وصل وربط الخرز (تشكيل الخرز) بعضه ببعض بعدة خامات ‏مختلفة، وفيما يلي نظرة سريعة على اكثر الخامات شيوعاً والتي يتم ‏إستخدامها في اعمال الخرز المختلفة والمتنوعة. ‏

من الخامات التي نستخدمها لرص ولَضم الخرزهو السلك المعدني وهناك نوعين من الاسلاك المعدنية المستخدمة في ‏صناعة الاكسسوارات بالخرز وهي :

 سلك التطريز بالخرز وسلك الذكريات

سلك التطريز بالخرز وسلك الذكريات

على عكس الاسلاك المعدنية الآخرى فإن اسلاك التطريز بالخرز تكون لينة ‏ومرنة. فهي تتكون من العديد من الخيوط المعدنية متناهية الصغر مجدولة ‏ومنسوجة سوياً في حزمة واحدة لتكون اسلاك التطريز المعدنية.

ومعظم ‏اسلاك التطريز تكون مغطاه بطبقة رقيقة من بلاستيك النايلون العازلة ‏لحمايته من العوامل الخارجية.

اما عن اسلاك الذكريات فهي اقسى واكثر ‏قوة من اسلاك الخرز السابق ذكرها، فهي تكون في صورة حبلاً واحداً من ‏السلك الصلب القوي مصمم لحمل شكل دائري، ويمكن استخدامه لعمل ‏عقاد وخواتم واساور المطرزة بالخرز والمشكلة والملتفة بطرق واشكال ‏مختلفة حيث لا تتطلب اي اقفال لإحكام غلقها، فيمكن فقط الاعتماد كلياً ‏على صلابة وقوة السلك لعمل الالتفافات والتشكيلات المختلفة.    ‏


 الحِبال او الاربطة والشرائط

الحِبال او الاربطة والشرائط

‏ الحبل هو خامة غير معدنية والتي غالباً ما تتكون من خيوط صغيرة مجدولة ‏او منسوجة معاً، وتكون مصنوعة من عدة خامات كالحرير والكتان والنايلون ‏والقطن والستان فهذه هي الانواع الشائعة من الحبال المجدولة او ‏المنسوجة من عدة خيوط معاً (حبل متعدد الخيوط او حبل مضفر من عدة ‏خيوط).

اما الخامات الاخرى مثل الجلد و المطاط فهي تماماً حبال وحيدة ‏الخيط اي ليست كالنوع الاول من الحبال المتعددة الخيوط، فهي كلها على ‏بعضها تتكون من حبل وحيد من خامة الجلد او حبل من المطاط.

وهناك ‏الانواع الممتدة او الاسترتش من الحبال ويمكن انها توجد بالنوعيين ‏السابقين إما ان تكون متعددة (او الخيوط المنسوجة سويا)ً او ان تكون وحيدة ‏الخيط او حبل واحد من الخامة الممتدة في خصائصها.

معظم الحبال تقاس ‏اما بالبوصة او بالملليمتر حسب قطرها، ولكن هناك بعض من المصنعين ‏يستخدمون انظمة قياس خاصة بهم مستخدمين في ذلك الحروف او ‏الارقام. اما الشرائط المستخدمة في التطريز بالخرز فهي عادة ما تكون ‏مصنوعة من اقمشة ناعمة ولينة مثل الاورجانزا او الستان.‏

 خيط او خيوط التطريز بالخرز

خيط او خيوط التطريز بالخرز

خيوط التطريز هي خيوط صناعية مصممة خصيصاً لاعمال التطريز واشغال ‏الخرز المختلفة. لديها اقطار صغيرة جداً فهي مناسبة جداً لحبات الخرز ذات ‏الثقوب متناهية الصغر. وهي ايضاً كالحبال تكون مكونة من خيوط متعددة ‏منسوجة معاً.

وعادةً ما تكون خيوط التطريز اقوى واكثر سلاسة من الخيوط ‏التي تستخدم في الخياطة. وهناك جدول يمكن ان يساعد في اختيار ‏مقاس الخيط المناسب مع مقاس حبات الخرز المختلفة. (انظر جدول ‏المقاسات)‏



هل تحتاج لمزيد من المساعده؟؟
ضع سؤالك فى تعليق أسفل الموضوع أو راسلنا على حساباتنا على مواقع التواصل الإجتماعى وسيتم الرد عليك فى أقرب وقت.

ليست هناك تعليقات